صحة

ما أسباب وجع الراس

إن وجع الرأس، أو الصداع: هو عبارة عن ألم يصيب منطقة معينة، أو عدة مناطق من الرأس، وينقسم إلى عدة أنواع، وله مسببات كثيرة، وسيمر معنا توضيح هذه الأمور بعد قليل. ويوسع بعضهم مفهوم الصداع، بحيث يشمل آلام الرقبة والعنق، بالإضافة للرأس؛ لأن الألم لا يتوقف عند الرأس فقط، بل كثيراً ما يمتد إلى الرقبة والعنق، ويسبب شداً في العضلات الموجودة هناك. ويسمى الصداع باللغة الإنجليزية: (Headache)، ويعرف أيضاً بإسمٍ آخر وهو: (Cephalalgia). والصداع قد يأتي مصاحباً لحالات مرضية معينة، أو بسبب إصابات معينة يتعرض لها الرأس، ويسمي بعض الأطباء هذا النوع من الصداع بـ (الصداع العضوي)، وهذا النوع غير شائع كثيراً، حيث يشكل نسبة 10% من حالات الصداع، وقد ينشأ الصداع بسبب بعض النشاطات والأعمال التي يقوم بها الإنسان. وقد يحدث بسبب بعض الأمور والحالات العرضية التي يتعرض لها. كما أن هناك الكثير من حالات الصداع تكون غير معلومة الأسباب، ويسمي بعض الأطباء هذا النوع من الصداع بـ (الصداع غير العضوي)، وهذا النوع من الصداع هو الأكثر شيوعاً، حيث يشكل نسبة 90% من حالات الصداع. والعوامل والأسباب المسببة للصداع غير العضوي تختلف باختلاف نوعه، ولذلك لا بد في البداية من تحديد أنواع هذا الصداع، وهي على النحو التالي: الصداع التوتري. الصداع النصفي، أو الشقيقة. الصداع المتكرر. الصداع العنقودي.
وهناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الصداع التوتري، وبعضها أسباب نفسية، ومنها: العصبية، والتوتر، والاكتئاب، والإجهاد والتعب، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتعاطي المخدرات، والتدخين، وقد يكون السبب هو اشتمام بعض الروائح، والصداع النصفي يسببه في العادة تناول بعض الأنواع من المأكولات والمشروبات المحفزه له، ومنها: المشروبات الكحولية، والشوكولاتة، والجبن.
وقد يسبب هذا الصداع الانقطاع عن تناول مادة الكافيين التي تتواجد في العديد من المشروبات، مثل: القهوة والشاي، وقد يصاب البعض بهذا الصداع من وراء تناوله للكافيين.
ما زالت الكثير من حالات الصداع غير العضوي غير معروفة الأسباب، والأسباب التي سبق ذكرها غير مقطوع بها عند الأطباء، وإنما هي من باب الظن والاشتباه فقط، وقد تكون تلك الأسباب السابقة عامة لكل أنواع هذا الصداع. فالصداع غير العضوي هو من الألغاز الطبية التي حيرت الأطباء، وأما الصداع العضوي، فأسبابه واضحة وجلية، فقد ينجم من وراء العديد من الأمراض، مثل: سرطان الدماغ، أو قد ينجم بسبب بعض الإصابات التي

الوسوم

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock