صحة

اسباب خروج الدم من الفم

ما هي أسباب خروج الدم من الفم؟

خروج الدم من الفم في بعض الأحيان قد يُفاجأ الشخص بخروج دم من فمه، ربّما تكون كميّة الدم قليلة ولا ترافقه أيّة أعراض أخرى، وأحياناً قد يترافق معه الشّعور بالدوخة والألم وغيرها من الأعراض الّتي ترتبط بسبب خروج الدم من الفم، وقد يكون خروج الدم مستمرّاً ولكميّات كبيرة في بعض الحالات مثل: النزيف الداخي. وقد يكون خروج الدم من الفم إشارةً إلى حدوث المشاكل الخطيرة في الجسم، لذلك يجب التنبّه والقيام بعمل التحاليل اللازمة للتأكّد من سبب خروج الدم من الفم. فما هي أسباب خروج الدم من الفم؟ وما هي الأعراض المرافقه له؟ أسباب خروج الدم من الفم هنالك العديد من الأمراض والعوامل التي تؤدّي إلى خروج الدم من الفم، منها: نفث الدم الّذي يسبّب خروج الدم من الفم لسببين: الأوّل هو السعال الدموي، وهو عبارة عن النّزيف الّذي يصيب الجهاز التنفّسي بسبب أمراض القلب والرئتين مثل السل الرئوي، والسبب الثاني هو القيء الدموي والنزيف الّذي يخرج من الجهاز الهضمي بسبب سرطان المعدة وتليّف الكبد وقرحة المعدة ودوالي المريء.
نزيف الجهاز الهضمي العلوي الّذي يكون عند الرباط تريتس، والّذي يعمل على ربط الجزء الرابع من الإثني عشر بالحجاب الحاجز الّذي يكون بالقرب من الثنية الطحاليّة من القولون، ويعتبر نزيف الجهاز الهضمي العلوي من الأمراض الخطيرة والتي تتطلّب العلاج الطارئ والعاجل، وذلك يتطلّب الدخول العاجل إلى المستشفى.
أعراض نزيف الجهاز الهضمي العلوي يعاني المصابون بنزيف الجهاز الهضمي من خروج الدم مع القيء والّذي يكون لونه كالقهوة الداكنة.
يكون لون البراز داكناً ويميل إلى اللون الأسود أو اللون الكستنائي.
الشعور بألمٍ في الصدر.
الدوار والإغماء.
التعب والإجهاد وضيق في التنفّس.
الإصابة بفقر الدم.
أسباب الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي العلوي إصابة الشخص ببعض الأمراض في الجهاز الهضمي مثل: أمراض المريء المتمثّلة بقرحة المريء، والتهاب المريء، وأمراض المعدة المتمثّلة بقرحة المعدة والتهابها، وأمراض في الإثني عشر والمتمثّلة في نزفٍ داخل البنكرياس، وتشوّه الأوعية الدموية.
حدوث نزيف في اللثة.
توسّع القصبات ممّا يؤدّي لنزول الدم.
استخدام الأدوية التي تسبّب التميّع للدم، وغالباً تعطى لمنع الإصابة بالجلطات خاصة عند كبار السن. الصدمات النفسيّة.
وجود انسداد في الرئتين. التهابات في الشعب الهوائيّة. تعاطي المخدّرات مثل الكوكايين والحشيش.
فحوصات خروج الدم من الفم يجب الإسراع في عمل الفحوصات اللازمة من أجل معرفة سبب خروج الدم من الفم وعدم التهاون به أو التباطؤ؛ فربّما تكون حياة المصاب على المحك، وعندما يتمّ اكتشاف السبب مبكّراً فإنّ العلاج يكون أسرع وأفضل، ففي كثير من الحالات تمّ الشفاء منها بسبب سرعة معرفة الأسباب، وحصر المرض في أوّله مثل بعض أنواع السرطانات الّتي تسبب نزيف الدم.
يتمّ في البداية فحص المريض عن طريق التصوير المقطعي الحاسوبي لمعرفة سبب خروج الدم من الفم. يتم إبقاء المريض في المستشفى لعمل تصوير للأوعية الدمويّة في الحالات الشدية والمستعصية، ومراقبته وعمل تحليل للدم الخارج من الفم.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock